برنامج التعلم التفاعلي "المحوسب"


برنامج التعلم التفاعلي  " Interactive Learning Program " هو أنشطة محوسبة تفاعلية أعدتها دائرة التربية والتعليم الدولية بهدف تحسين مستويات الطلبة في مهارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية المشتركة بين مناطق عمليات الأنروا الخمس .
ويقوم على تقديم هذه المهارات في شكل أنشطة وألعاب تفاعلية محوسبة هادفة ومتسلسلة وجذابة ، مدعمة بعناصر الصوت والصورة والحركة ، وتسمح للطالب بالتعلم وفق قدراته الخاصة .

    • - الطلبة الفلسطينيون اللاجئون في مناطق عمليات الأونروا الخمس .


      - المراحل الدراسية :

    • تم إنتاج أنشطة وألعاب تعليمية محوسبة في المهارات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات وذلك من خلال :

    • 1- تحديد المفاهيم والمهارات الأساسية المشتركة في اللغة العربية والرياضيات في مناطق عمليات الأنروا الخمس .
      2- إعداد خرائط المفاهيم والمهارات في اللغة العربية والرياضيات.
      3- تصنيف المفاهيم والمهارات في ثلاثة مستويات :

                المستوى الأول : ( الصف الأول حتى الصف الثالث )
                المستوى الثاني : (الصف الرابع حتى الصف السادس )
                المستوى الثالث : ( الصف السابع حتى الصف التاسع )


      4- إعداد أفكار الأنشطة والألعاب التعليمية.
      5- حوسبة الأنشطة والألعاب التعليمية وتقديمها بصورتها الأولية.
      6- مراجعة الأنشطة والألعاب التعليمية وتدقيقها .
      7- إعداد دليل استخدام للأنشطة والألعاب التعليمية تخدم كلاً من المعلم و الطالب و ولي الأمر .
    • 1- بداية التجربة:
      في صيف 2008م تم اختيار (30 ) طالباً من طلبة الصف الرابع الأساسي الأكثر ضعفاً من خمس مدارس من مدارس الشاطئ في منطقة غزة التعليمية والذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحان نهاية الفصل الثاني الموحد للعام الدراسي 2007/2008م في اللغة العربية وتم تكليف أ. كمال ياسين ( معلم مرحلة دنيا ) بتعليم أضعف (24) طالباً وطالبة منهم في مختبر الحاسوب من خلال برامج تعليمية صممت على شكل ألعاب في حين ألحق الستة الباقون ببرنامج التعليم الصيفي التقليدي، استمر تعليم الطلاب خلال الصيف لمدة 40 يوماً ثم تقدموا لامتحان الإكمال وكانت النتيجة أن نجح جميع الطلاب الذين درسوا باستخدام الألعاب التعليمية وعددهم (24) طالباً، بينما نجح (3) فقط من الطلاب الستة الذين ألحقوا ببرنامج التعليم الصيفي التقليدي وقد تم إنتاج فيلم فيديو حول هذه التجربة .
    • 2- برنامج التعلم التفاعلي يشمل طلبة الصف الأول الأساسي من ذوي الاحتياجات الخاصة:
      في ضوء التجربة الناجحة التي طُبقت على طلاب الصف الرابع الأكثر ضعفاً ، وانطلاقاً من الاهتمام بمراعاة أنماط التعلم وتلبية لحاجات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فقد قررت إدارة وكالة الغوث الدولية تعليم منهاجي اللغة العربية والرياضيات من خلال الألعاب التفاعلية المحوسبة والتي تعزز امتلاك المهارات الأساسية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وقد بدأ تنفيذ البرنامج في منتصف مارس 2009م، وقد طبّق على الطلاب الأكثر ضعفاً في (30) مدرسة من مدارس القطاع بواقع خمس مدارس من كل منطقة تعليمية، وشعبة واحدة من كل مدرسة بحيث تشتمل على (24) طالباً بحسب مقاعد مختبر الحاسوب.وقد كلفت دائرة التربية والتعليم أ. كمال ياسين بإعداد برمجيات محوسبة في منهجي اللغة العربية والرياضيات لهذا الغرض. وعند تقويم التجربة قد أعطى تطبيق البرنامج مؤشرات إيجابية بأن هناك تحسناً ملحوظاً في امتلاك الطلاب لمهارات القراءة والكتابة والحساب قد سجلت بعض الملاحظات السلبية لكي يتم تجنيها العام القادم.
    • 3- توسيع المبادرة لتشمل طلبة الصف الثاني الأساسي من ذوي الاحتياجات الخاصة:
      قررت إدارة وكالة الغوث الدولية توسيع المبادرة لتشمل الصف الثاني الأساسي مع الأخذ بعين الاعتبار وضع حلول ملائمة لجميع السلبيات التي صاحبت تطبيق الفكرة في الفصل الثاني من العام الماضي وعليه فقد تم تنفيذ العديد من الاجتماعات مع جميع المعنيين في دائرة التربية والتعليم ، بهدف تعديل المسار وزيادة الفاعلية ، ولذا تم اتخاذ القرارات التالية:


      إدراج ( 31 ) مدرسة جديدة من المدارس الأكثر ضعفاً في نتائج الامتحانات الموحدة للعام الدراسي 2008/2009م ـ ضمن المبادرة ليصبح عدد المدارس المشاركة (61) مدرسة ، بحيث يتم تنفيذ البرنامج على طلاب الصفين الأول والثاني في المدارس المشاركة من بداية التجربة ، بينما يُطبّق على الصف الأول الأساسي فقط في المدارس المضافة مؤخراً (31) مدرسة أي بمعنى (91) شعبة (61 شعبة أول ، 30 شعبة ثاني)،

      تشكيل فريق لمراجعة الألعاب التعليمية مكون من مشرفين تربويين ومعلمي مرحلة دنيا. وقاد هذا الفريق أ. رائد عدوان ، أ. نجاح الحسنات.

      تشكيل فريق تدريب مكون من مساعدي مركز مصادر التعلم في دائرة التربية والتعليم بغزة وهم :
      جميل أبو عمشة – محمد المجبر – عبد الرحمن اقصيعة – محمود مقبل – وجدي جودة – إياد النجار – فتحي الغمري – فتحي أبو العلا.


      إشراف قسم الدعم الفني ( ISO) في البرنامج لمتابعة الأعطال الفنية تحت مسئولية م. أحمد عيسى ، م.هاني السر.

      تزويد المدارس المشاركة بمعلمين مساندين على نظام(JCP) وقد تم تعيين (61) معلماً مسانداَ بواقع معلم واحد لكل مدرسة مشاركة .

      تزويد المدارس بمولدات كهرباء.





    • 4- توسيع المبادرة خلال العام الدراسي 2010 /2011:

      حيث تم زيادة عدد الشعب المشاركة في الصفين الأول والثاني لتشمل (125) شعبة دراسية في 91 مدرسة ابتدائية مع توفير فرصة تدريب لجميع المعلمين الجدد المشاركين في البرنامج.

    • 5- تشكيل فريق البرمجة في دير البلح وإدخال تحسينات على البرنامج :
      نظراً لزيادة الحاجة لألعاب تربوية أكثر جودة وبأقل مساحة ممكنة على الأجهزة لسد حاجة الفئة المستهدفة تم تشكيل فريق البرمجة بإشراف مساعدي مراكز مصادر التعلم وبمشاركة مجموعة من المبرمجين وقد قام الفريق بإعادة إنتاج البرنامج المحوسب القديم والاستمرار في إعداد الألعاب المحوسبة بما يخدم حاجة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الأول و الثاني وإعداد تطبيقات تفاعلية تخدم جميع طلاب المرحلة الابتدائية الدنيا، وقد تكون الفريق من :

      - إياد النجار ( قائد الفريق )

      - محمد أبو عيادة ( مبرمج )

      - محمد أبو عودة ( مبرمج )

      - وئام الناعوق ( مبرمج )

      - محمد الهبيل ( مبرمج )

      - فاتن عويضة ( مبرمج )

      - نضال أبو قادوس ( مصمم )

      - علاء الدين أبو سرية ( مصمم )

      - هيفاء فرج الله (تسجيل صوتي)


    • 6- زيادة عدد المدارس والشعب المشاركة خلال العام الدراسي 2011 /2012م:
      تم توسيع المبادرة خلال العام الدراسي الحالي 2011/2012م لتشمل (150) شعبة دراسية ضمن (90) مدرسة لتطبيق برنامج التعلم المحوسب ( ILP) للصفين الأول والثاني إلى جانب تطبيق أنشطة وألعاب تعليمية على (58) شعبة دراسية للصف الثالث الأساسي المترفعين من شعب الصف الثاني .

      7-إعداد أنشطة وألعاب تعليمية للطلبة العاديين ( 2013 حتى 2015 ):
      تم توسيع المبادرة ، حيث تم إعداد أنشطة وألعاب تفاعلية لطلبة المرحلة الابتدائية ( 4 – 6 ) ولطلبة المرحلة الإعدادية ( السابع ) وبإمكان تلك الفئات من الطلبة استخدام الأنشطة والألعاب من خلال تصفحهم للموقع التعليمي الخاص.

      8-أنشطة التعليم الصيفي :
      أتم فريق برنامج التعلم التفاعلي برمجة بطاقات التعليم الصيفي لطلبة المرحلة الابتدائية ( 4 – 6 )، وبإمكان الطلبة تحميلها على أجهزتهم الخاصة إضافة إلى تصفحها من خلال الموقع الإلكتروني .

      9-الدروس المتلفزة :
      صنف الفريق منتجات قناة الأنروا الفضائية حيث الدروس المتلفزة التي أنتجتها قناة الأونروا الفضائية في المواد الأساسية الأربعة ( لغة عربية – رياضيات – علوم – لغة إنجليزية ) وبإمكان الطلبة مشاهدتها عبر الموقع الإلكتروني.

      10-مواد التعلم الذاتي :
      أضاف الفريق مواد التعلم الذاتي لجميع المواد الدراسية للصفوف ( 1- 9 ) إلى الموقع الإلكتروني وبامكان الطلبة تحميلها على أجهزتهم الخاصة.
    • قامت الأنروا باستثمار النجاح في برنامج التعلم التفاعلي لتطويره لصالح مناطق عمليات الوكالة الخمس وفقاً لاستراتيجية تطوير التعليم التي تهدف إلى تغيير ممارسات التعلم بحيث يكون للأطفال فى سن المدرسة تعليم عادل ومنصف وشامل للجميع ، حتى فى حالات الطوارئ , ومن المأمول أن يصمم البرنامج للمساهمة في تحقيق الكفاءة والفعالية في النظام التعليمي ككل .

      مجالات التطوير

           الأهداف
               -إنتاج برنامج تعلم تفاعلي قائم على المفاهيم والمهارات الأساسية في المناطق الخمس (الضفة الغربية - قطاع غزة -الأردن- لبنان -سوريا)
               -يخدم الصفوف من الأول حتى التاسع
               -التركيز على تطوير مهارات اللغة العربية والرياضيات لدي الطلبة
               -إرشاد المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين ومساعدتهم لمعرفة المهارات الأساسية
               -جعل بيئة التعليم أكثر متعة وتسلية للتخفيف من تأثير الأزمة و المساهمة في تطوير قدرة الطلاب على مواكبة التغيير

           الفئة المستهدفة
                كل الطلبة اللاجئون الفلسطينيون في مناطق عمليات الوكالة الخمس



97529
61
جميع الحقوق محفوظة للأونروا © 2017
تم اضافة بعض دروس اللغة العربية للصف السابع , يرجى عمل تحديث لزاوية الطالب